منتدي أسرة التربية الرياضية بمكتب الشارقة التعليمي
اهلا وسهلا بك في منتدنا نرجو منك التسجيل لسرعة دخولك المنتدي وسهولة البحث
إدارة المنتدي
منتدي أسرة التربية الرياضية بمكتب الشارقة التعليمي

يهتم هذا المنتدي بأخبار أسرة التربية الرياضية بمكتب الشارقة التعليمي ( تصميم وإخراج / أيمن جميل محمود )
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  أيمن جميل محمودأيمن جميل محمود  

شاطر | 
 

 كل ماهو جديد فى النشاط الرياضي**1**

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: كل ماهو جديد فى النشاط الرياضي**1**   الأحد مايو 17, 2009 1:45 am

النشاط الرياضي
مفهوم النشاط الرياضي:
النشاط الرياضي هو نشاطٌ تربويٌ يعمل على تربية النشء تربية متَّزِنة ومتكاملة من النواحي: الوجدانية والاجتماعية والبدنية والعقلية، عن طريق برامج ومجالات رياضية متعدِّدة تحت إشراف قيادة متخصِّصة تعمل على تحقيق أهداف النشاط الرياضي بما يسهم في تحقيق الأهداف العامة للتربية البدنية في مراحل التعليم العام، وينطلق من الأسس العامة للسياسة التعليمية في المملكة العربية السعودية التي منها أساس: القوة في أسمى صورها وأشمل معانيها: قوة العقيدة، قوة الخلق، وقوة الجسم فـ " المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كلٍٍ خيـر

أهداف النشاط الرياضي:
يسعى النشاط الرياضي إلى الإسهام في تحقيق الأهداف العامة للتربية البدنية في مراحل التعليم العام من خلال ما يلي:
1 - نشر الوعي الرياضي الموجّه الداعي إلى ممارسة الرياضة لكسب اللياقة البدنية والنشاط الدائم وتقوية الجسم لإيجاد المؤمن القوي.
2 - غرس وترسيخ المفاهيم الصحيحة للتربية البدنية والنشاط الرياضي ومنها العمل بمفهوم روح الفريق الواحد وإدراك البُعد التربوي الصحيح للمنافسات الرياضية.
3 - تنمية الاتجاهات الاجتماعية السليمة والسلوك القويم عن طريق بعض المواقف في الألعاب الجماعية والفردية وإكسابهم الثـِّقة بالنفس وتنمية الروح الرياضية.
4 - المساهمة في التخلُّص من التوتـُّر النفسي وتفريغ الانفعالات وإستنفاذ الطاقة الزائدة وإشباع الحاجات النفسية والتكيُّف الاجتماعي وتحقيق الذات.
5 - تقدير أهمية استثمار وقت الفراغ ببعض النشاطات الرياضية المفيدة.
6 - رفع مستوى الكفاءة البدنية للطُلاَّب عن طريق إعطائهم جُرعات مناسبة من التمرينات التي تُنمِّي الجسم وتحافظ على القوام السليم.
7 - إكساب الطُلاَّب المهارات والقُدرات الحركية التي تستند إلى القواعد الرياضية والصِحيِّة لبناء الجسم السليم حتى يُؤدِّي واجباته في خدمة دينه ومليكه ووطنه ومجتمعه بقوة وثبات.
8 - العناية والاهتمام بالطُلاَّب الموهوبين في الألعاب الرياضية المختلفة والعمل على الارتقاء بمستوياتهم الفنية والمهارية.

توجيه البرامج:
ينبغي لكي تحقِّق برامج النشاط الرياضي أهدافها التربوية المأمولة توجيهها وفق مايلي:
1 - إبراز أهمية النشاط الرياضي في حياة أبنائنا الطُلاَّب وغرس المفاهيم والقِيَم التربوية الفاضلة وفق تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف.
2 - توجيه عنصر المنافسة بحيث لاتكون هدفاً في حد ذاتها وإنما تكون وسيلة تربوية مشوِّقة وذلك بالتأكيد على المنافسات الشريفة والبُعد عن مظاهر التعصُّب.
3 - المساهمة في إعداد القيادات الواعية من الطُلاَّب عن طريق إعطائهم الفُرص الكافية للمشاركة في برامج الأنشطة من خلال لجان التنظيم والتحكيم والتسجيل.

النشاط الصباحي:
يعد هذا النشاط مفتاح اليوم الدراسي وهو عنوان نجاح المدرسة (إدارة ومُعلِّمين وطُلاَّب)؛ لذا لابد لنا من الاهتمام به والتركيز على تنفيذ التمرينات الصباحية التي يجب أن تتـَّسِم بطابع الجِديَّة لتحقيق الهدف المنشود منها بحيث لاتكون تمرينات شكلية ضعيفة بعيدة عن الحيوية والقوُّة والنشاط، وعليه يجب مراعاة الضوابط التالية:
1 - وقوف الطُلاَّب في قاطرات أو صفوف منتظِمة ويُمكن أن تقف هذه القاطرات على شكل مربّع ناقص ضِلع أو نصف دائرة وفق ماتسمح به مساحات المدرسة المتوفّرة.
2 - تُعطى تمرينات بدنية متنوِّعة ذات إيقاع موحَّد متغيِّرة من الحين إلى الآخر شاملة لجميع أجزاء الجسم وتتماشى مع الظروف المناخية.
3 - التأكيد على ترديد النشيد الوطني للمملكة من جميع أبنائنا الطُلاَّب بصوت واحد وقوي وفي وضع الوقوف ثبات (إستَعِدْ) ويُفضَّل أن يكون في ختام النشاط الصباحي مع وقوف الأخوة المُعلِّمين جميعاً كقدوة حسنة للطُلاَّب أثناء تنفيذ هذا الجانب الوطني.
4 - التأكيد على وقوف مُعلِّم الحصة الأولى بجوار فصله ومشاركة جميع المعلمين والإدارة المدرسية في الإشراف والتنظيم.
5 - إدخال صيحات رياضية متنوِّعة ذات مضامين تربوية ووطنية تُضفي نوع من الحماس والجِديَّة أثناء أداء التدريبات خاصة في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة.
6 - إستثمار فقرات الإذاعة المدرسية لتوعية الطلاب بأهمية مزاولة الأنشطة الرياضية وفوائدها واطلاعهم على كل ما هو جديد ومفيد في المجال الرياضي.
7 - إتاحة الفُرصة للطُلاَّب المبرِّزين رياضياً في قيادة فعاليات النشاط الصباحي.
8 - التأكيد على أن يكون انصراف الطُلاَّب إلى فصولهم بمرافقة مُعلِّم الحصة الأولى في هدوء وانتظام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل ماهو جديد فى النشاط الرياضي**1**
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي أسرة التربية الرياضية بمكتب الشارقة التعليمي :: الصفحة الرئيسية للمنتدي :: أضغط هنا لدخول أقسام المنتدي :: الجديد في مجال الرياضة المدرسية-
انتقل الى: