منتدي أسرة التربية الرياضية بمكتب الشارقة التعليمي
اهلا وسهلا بك في منتدنا نرجو منك التسجيل لسرعة دخولك المنتدي وسهولة البحث
إدارة المنتدي
منتدي أسرة التربية الرياضية بمكتب الشارقة التعليمي

يهتم هذا المنتدي بأخبار أسرة التربية الرياضية بمكتب الشارقة التعليمي ( تصميم وإخراج / أيمن جميل محمود )
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  أيمن جميل محمودأيمن جميل محمود  

شاطر | 
 

 الرياضة فوق الأربعين دواء من الأمراض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: الرياضة فوق الأربعين دواء من الأمراض   الخميس مايو 28, 2009 10:21 pm

تمثل الرياضة أهمية خاصة لمن تجاوز الأربعين من أجل المحافظة على مستوى الأداء لكل أجهزة الجسم من الناحية الفسيولوجية والسيكولوجية، كما أن لها تأثيرها الاجتماعي ضد العزلة والانطوائية التي تصيب من تجاوز سن الستين.
من أنواع الرياضات المقترحة.. أولاً تمرينات اللياقة البدنية؛ حيث إنه يلزم أن تتم عملية تنشيط أولية قبل ممارسة الرياضة للوقوف على إمكانية الجسم وإعطائه المرونة والتكيف مع ممارسة الرياضة.
ثانياً المشي لمسافات طويلة، فالمشي يعتبر المشي المنتظم، وهو أبسط أنواع الرياضة وأقربها إلى الطبيعة، كما أنه يتنوع من حيث الشدة والسرعة والأمن.
ثالثاً الجولف والكروكية، حيث يعتبران مثل المشي، لكنهما بحاجة لمهارات يفضل أن تكون مكتسبة منذ الصغر.
رابعاً السباحة والانزلاق على الجليد وركوب الخيل والدراجات، وكل هذه الرياضات تعطى الجسم القدرة على الاتزان والسيطرة على الحركات المتتابعة، كما تكسب الجسم تناسقاً، خاصة السباحة، أما الدرجات فيجب أن تكون المسافات طويلة وبسرعة بطيئة.
خامساً الراكيت والتنس، وتمثل لعبة التنس صعوبة كبيرة وجهداً عظيماً للمبتدئين في هذه السن، وتمثل عبئاً على الجهاز العصبي، ويستجيب التدريب عليه بشكل تدريجي وبجرعات خفيفة، وذلك بخلاف الراكيت الذي يمكن مزاولته بسهولة ولكن يراعى تناسب السن والمستوى ومراعاة الحالة الصحية.
سادساً الرماية وتتطلب قوة التركيز العالية، وتوافقا عضلياً وعصبياً عالياً جداً، أما الرياضي القديم فيمكنه ممارسة نفس اللعبة، لكن بصورة أقل شدة..
ولا بد أن يمارس اللعبة مع أفراد في نفس المرحلة السنية، حتى يكون هناك تكافؤ في بذل المجهود؛ فلا يجوز أن يمارس الرياضة مع شباب في مقتبل العمر لتفاوت مستويات اللياقة البدنية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرياضة فوق الأربعين دواء من الأمراض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي أسرة التربية الرياضية بمكتب الشارقة التعليمي :: الصفحة الرئيسية للمنتدي :: أضغط هنا لدخول أقسام المنتدي :: الطب الرياضي واصابات الملاعب-
انتقل الى: