منتدي أسرة التربية الرياضية بمكتب الشارقة التعليمي
اهلا وسهلا بك في منتدنا نرجو منك التسجيل لسرعة دخولك المنتدي وسهولة البحث
إدارة المنتدي
منتدي أسرة التربية الرياضية بمكتب الشارقة التعليمي

يهتم هذا المنتدي بأخبار أسرة التربية الرياضية بمكتب الشارقة التعليمي ( تصميم وإخراج / أيمن جميل محمود )
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  أيمن جميل محمودأيمن جميل محمود  

شاطر | 
 

 الرياضة لمقاومة الشيخوخة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: الرياضة لمقاومة الشيخوخة   الخميس مايو 28, 2009 9:23 pm

الرياضة لمقاومة الشيخوخة
إذا كانت الشيخوخة أمراً حتمياً لا مفر منه فإنه بالإمكان تغير بيولوجية العضلات لتتمكن من أداء دورها بحيوية ونشاط حتى الأنفاس الأخيرة.

ويؤكد خبراء الصحة على أن تلك التحسينات الفسيولوجية ممكنة لا عن طريق الأدوية أو المنشطات، بل عن طريق ممارسة التمارين من عشرة إلى خمسة عشر عاماً للوراء، حيث تزيد الحركة من قوة وصلابة العضلات، خاصة عند المسن، حيث ثبت أن ممارسة ثلاث وحدات تدريبية فى الأسبوع باستمرارية لمدة ثلاثة أشهر تزيد من قدرة العضلات بنسبة تصل من 10 إلى 20%.
وقد استخلص أخصائيو الرياضة برنامجاً تدريبياً نموذجياً يتناسب وكبار السن، يستغرق تنفيذه 60 دقيقة باتباع عدة خطوات تبدأ الخطوة الأولى بتهيئة أجهزة الجسم المختلفة للقيام بالمجهود البدنى عن طريق الإحماء لمدة خمس دقائق، بالمشى بخطوة منتظمة أو الجرى الخفيف أو أداء حركات تنشيط عامة للذراعين والرجلين والجزع، ولتقوية عضلات الذراعين ومرونة المفاصل وإطالة الأربطة وتقوية الحزام الكتفى تؤدى دورانات أو مرجحات أو تموجات لمدة خمس دقائق.
ولتقوية عضلات الرجلين ومرونتها يتم ممارسة المشى أو الجرى الخفيف فى المكان والاتجاهات المختلفة لمدة 10 دقائق، ولتقوية عضلات الجزع ومرونة العمود الفقرى يثنى الجزع ويتم دورانه فى جميع الاتجاهات لمدة خمس دقائق، وتقوية عضلات البطن الطولية والمستعرضة والمائلة، ومرونة الجزء القطنى من العمود الفقرى، وإصلاح وضع الحوض واعتدال القوام، برفع الذراعين جانباً ورفع الرجلين عالياً ثم جانباً للمس أصابع اليد، ورفع الذراعين عالياً، برفع الجزع أماماً مع ثنى الركبتين والشد عليهما، ورفع الرجلين وخفضهما معاً بالتبادل، وتستمر لمدة 10 دقائق.
ولتنمية قدرات التحمل العام وتنشيط الذهن والانتباه بممارسة كرة السلة دون القيد بالقواعد أو القوانين لمدة 20 دقيقة، ويتم ممارسة تمرينات تهدئة عامة واسترخاء لإعادة الدورة الدموية والتنفس وأجهزة الجسم لحالتها الطبيعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرياضة لمقاومة الشيخوخة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي أسرة التربية الرياضية بمكتب الشارقة التعليمي :: الصفحة الرئيسية للمنتدي :: أضغط هنا لدخول أقسام المنتدي :: الطب الرياضي واصابات الملاعب-
انتقل الى: